21

دولة مشاركة

42

ورقة علمية


المتحدثون


يطرح المؤتمر 42 ورقة علمية متنوعة يقدمها باحثون وأكاديميون مهتمون بالشأن المتحفي. 

 


المستهدفون


• المتخصصون من الباحثين في مجالات التاريخ والآثار والاقتصاد والثقافة والتعليم.

• المتخصصون في إدارة المتاحف والسياحة والتراث، والمهتمون بالبحث العلمي في هذه المجالات.

• المثقفون والكتاب من داخل السلطنة وخارجها.

• الأشخاص الذين يمثلون المؤسسات الأكاديمية والحكومية والشركات.

• طلاب وطالبات مؤسسات التعليم العالي في السلطنة وخارجها وخاصة طلاب تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية.

• عامة أفراد المجتمع ممن يرصدون هذه الفعاليات ويحرصون على حضورها.

أهداف المؤتمر


  • إبراز دور المتاحف والأماكن الأثرية في تعزيز التنمية السياحية.
  • نشر الوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية المتاحف في التنمية السياحية.
  • دراسة العلاقة التبادلية بين المؤسسات المعنية بالجانب السياحي ودورها في تنشيط حركة المتاحف.
  • تعزيز جوانب التعاون بين متاحف السلطنة والمتاحف العربية والعالمية واستعراض تجاربها.
  • تعزيز دور المتاحف في التعريف بالجوانب الحضارية والثقافية لسلطنة عُمان.
  • تسويق سلطنة عُمان باعتبارها بلدا ثقافيا وحضاريا في المنطقة العربية.
  • التركيز على الواقع السياحي الأثري في سلطنة عُمان ومستقبله.
  • تسليط الضوء على أهمية الدور الثقافي والتعليمي للمتاحف في سلطنة عُمان.
  • التركيز على أهمية التقنيات الرقمية الحديثة في العرض المتحفي ودورها في الترويج السياحي لسلطنة عُمان.

موضوعات ومحاور المؤتمر

1المحور: المؤسسات المتحفية والتراثية
• أهمية المتاحف والآثار ودورها في تنمية السياحة.

• البعثات الأثرية ودورها في البحث عن العمق الحضاري والتاريخي.

• القوانين والنظم التشريعية للمتاحف ودورها في حماية التراث الوطني.

• دور المنظمات الدولية في حماية المكونات المتحفية والتراثية.

• العلاقات التنظيمية بين المؤسسات التراثية والمتحفية والمؤسسات السياحية.

• الخطط التطويرية والتنموية لتهيئة المواقع الأثرية والمتحفية في المجال السياحي.
2المحور: الاقتصاد والسياحة المتحفية
• المساهمة المتحفية في التنمية السياحية والاقتصادية.

• البعد الاقتصادي للتنمية السياحية.

• الموارد المالية والبشرية ودورها في السياحة المتحفية.

• دور وكالات السفر في الترويج السياحي وتعزيزها لدور المتاحف.

• تعزيز مساهمة المتاحف والأماكن الأثرية والتاريخية والمؤسسات الثقافية الحكومية والخاصة في الدخل الوطني والفردي.

• الاستثمار المستدام في مجال المتاحف.

• المواسم السياحية والترويج المتحفي والأثري.
3المحور: الدور الثقافي والتعليمي للمتاحف
• المناهج الدراسية وتضمينها لأهمية المتاحف في خدمة التعليم وتنميتها لدى الأجيال الطلابية.

• التعاون بين المتاحف والمؤسسات التعليمية والأكاديمية.

• الدور السياحي والثقافي للمتاحف الخاصة. • القيمة التاريخية والاجتماعية لدور المتاحف في خدمة البحث العلمي.

• دور المتاحف في نشر الثقافة السياحية وخدمتها للمجتمع.

• دور المتاحف في صناعة المحتوى التعليمي والفكري للفرد والمجتمع.
4المحور: التقنيات الرقمية في العرض المتحفي ودورها السياحي
• التقنيات الحديثة ودورها في خدمة المؤسسات المتحفية.

• التجارب التقنية الدولية في المتاحف وتأثيرها على السياحة الثقافية.

• التوظيف التقني الافتراضي للمواقع الأثرية السياحية في المتاحف.

• التقنيات الرقمية في المتاحف وتعزيزها للجانب المعرفي والفكري.

• توظيف الذكاء الاصطناعي في العرض المتحفي.